Skip to main content
لقاء يناقش دور المكتبة الوطنية في التوثيق وحماية ذاكرة الوطن

لقاء يناقش دور المكتبة الوطنية في التوثيق وحماية ذاكرة الوطن

 

عقد منتدى الفكر العربي، لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، بعنوان: "مئوية الدولة الأردنية في ذاكرة المكتبة الوطنية"، حاضر فيه د. نضال الأحمد العياصرة، المدير العام لدائرة المكتبة الوطنية. وشارك بالمداخلات في اللقاء، الذي أداره الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د. محمد أبوحمور، كل من: د.علي محافظة أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية، و د.عمر الغول مدير مكتبة جامعة اليرموك، و المؤرخ والإعلامي د.جورج طريف، والكاتب الصحفي رمزي الغزوي، والأستاذ عبد المجيد جرادات رئيس رابطة الكُتّاب الأردنيين – فرع إربد.

بيّن د. نضال العياصرة، في اللقاء الذي عقد يوم الأربعاء الماضي، مراحل نشأة المكتبة الوطنية وتأسيسها منذ البدايات عام 1976، ورؤيتها المتمثلة بذاكرة الوطن ورسالة النهضة، ورسالتها في المحافظة على الذاكرة الوطنية وإدامتها وصيانتها وحمايتها ونقلها للأجيال القادمة. كما أشار د.العياصرة إلى مختلف المديريات التي تتكون منها دائرة المكتبة الوطنية، والتي تعمل على حفظ النتاج الفكري الوطني بأنواعه المختلفة، وجمع المخطوطات والوثائق والصور خاصة ذات البعد الوطني، وتوفير بيئة تكنولوجية تساهم في تقديم أفضل الخدمات المكتبيّة الرّقميّة، والترويج والتعريف بأنشطة وفعاليات وخدمات الدائرة، إضافة إلى إنفاذ قانون حماية حق المؤلف.

وأشار د. العياصرة إلى الفهرس الوطني الأردني الموحد، الذي قامت دائرة المكتبة الوطنية من خلال ما يتضمنه نظامها الداخلي من مهام ومسؤوليات بالمبادرة إلى إعداده، من أجل توحيد الجهود في مجال العمل المكتبي في الأردن؛ إذ تقوم بإعداد آلية الفهرس من خلال اللجان المعنية؛ من خلال توحيد التسجيلات في برنامج موحد وبطاقة واحدة ما يوفر الوقت والجهد على الباحثين في البحث عن مصادر المعلومات.

وأوضح د. العياصرة أنه من خلال الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية تأسيس الدولة الأردنية، فقد تم تكليف المكتبة الوطنية، باعتبارها الجهة المسؤولة رسمياً عن التوثيق الرسمي، بتنفيذ المشاريع التالية: التوثيق الإرشيفي للمؤسسات العامة في مئة عام، وأرشفة وتوثيق تطوّر المجتمع والمؤسسات الأهلية، وأرشفة وتوثيق الأحداث الكبرى والمفصلية في تاريخ الدولة الأردنية، والسجل الوطني للصور الفوتوغرافية، ومنصة التوثيق الوطنية (وثق).

وقال الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د. محمد أبوحمّور في كلمته التقديمية: إن الدول الطامحة إلى تطوير إمكاناتها تحرص على أن تحافظ على تراثها المادي والمعنوي، ومنه وثائقها بشتى أشكالها المكتوبة والمصورة والمسجّلة مرئياً أو صوتياً، كما على تراثها الفكري والفني والأدبي. ولذلك أُنشأت المكتبة الوطنية، وأنيطت بها مسؤولية الحفاظ على الذاكرة الوطنية؛ إذ إن هذا التراث المتنوع هو ثروة للأجيال، ومصدر للتجارب المتراكمة، عدا أنه وعاء مصادر كتابة التاريخ.

وبيّن أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية د.علي محافظة أهمية اتْباع قانون الوثائق بأنظمة عملية تعمل على بناء الصلات بين المكتبة الوطنية وأجهزة الدولة المختلفة، من أجل قيام المكتبة بتدريب موظفي هذه الأجهزة على فهرسة وتصنيف وتنظيم وثائقها، وترميم ما يتلف منها. إضافة إلى إيداع نسخ من هذه الوثائق في المكتبة الوطنية بشكل منتظم، تجنباً لضياعها أو تبعثرها. 

وأشار مدير مكتبة جامعة اليرموك د.عمر الغول إلى أهمية توثيق التاريخ الاجتماعي والاقتصادي للدولة الأردنية، إلى جانب التوثيق السياسي. وذلك عن طريق إعداد مشروع يشجّع المواطنين على تزويد المكتبة الوطنية بما لديهم من الوثائق ومنها الوثائق الشخصية التي تقوم بحفظ ذاكرة وتاريخ أجزاء مختلفة من الوطن، خاصة المناطق خارج العاصمة والقرى الأردنية التي لم تُحفَظ الوثائق الموجودة فيها من قِبل الوزارات، لكنها ما تزال محفوظة لدى المواطنين.

وقدم المؤرخ والإعلامي د. جورج طريف عدة مقترحات في مجال الأرشفة والتوثيق ومنها: قيام مؤسسات الدولة المختلفة بأرشفة وثائقها عن طريق الحواسيب، بإشراف موظفين من ذوي المهارات التقنية العالية ومهارات الفهرسة والتصنيف والتنظيم، إضافة إلى جمع الوثائق التي تعود للفترات التاريخية السابقة للإمارة، خاصة المرحلة العثمانية، إلى جانب الخطابات التي تعود للملوك الهاشميين، التي تم إلقاؤها في منابر الأمم المتحدة واللقاءات الدولية، وأيضاً جمع الوثائق والبيانات المشتركة عن طريق السفارات.

وأشار الكاتب الإعلامي والكاتب رمزي الغزوي إلى أهمية العملية التشاركية للمعرفة التي تقوم بها المكتبة الوطنية مع جمهورها؛ إذ إن هذه التشاركية مبنية على إقامة النشاطات واستضافة الكُتّاب والمؤلفين، وعقد الحوارات معهم وبناء التفاعل بينهم وبين الجمهور فيما يتعلق بأعمالهم. وهنا تبرز أهمية القيام بمزيد من هذه الأنشطة في المحافظات، إضافة إلى تفعيل دور مكتبة الأطفال في دائرة المكتبة الوطنية، وذلك من أجل توسيع العملية التشاركية للمعرفة لتشمل فئات أكثر تنوعاً.

وركّز رئيس رابطة الكُتّاب الأردنيين – فرع إربد الأستاذ عبد المجيد جرادات على الذاكرة الوطنية، التي حفظتْ النهضة العمرانية والتطور الصناعي والزراعي والحركة العلمية النشطة في المملكة الأردنية، التي قامت بجهود بناة الوطن والقيادة الهاشمية الحكيمة منذ قيام الثورة العربية الكبرى، ومنذ أسس المغفور له الملك عبدالله بن الحسين دعائم بناء الدولة، ووضع المغفور له الملك طلال بن عبدالله دستوراً يعتبر من أرقى النظم التي تهدف لإيجاد الذات الفاعلة في نفوس الناس. كما شجّع المغفور له الملك الحسين بن طلال مواطني المملكة الأردنية على  المثابرة في التزود بالخبرات العملية التي تحقق لهم التميز في الأداء، ويواصل جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه هذه الجهود في بناء الوطن والنهوض به وحفظ ذاكرته وتاريخه وتراثه رغم كل الظروف التي مرّت بها المنطقة العربية.

 

 

 

المصدر: الدستور

01 Feb, 2021 10:41:09 AM
0

لمشاركة الخبر